بغداد تعلن عن وجود مليون و600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية

 24-07-2013  

 

السومرية نيوز/ بغداد

كشف محافظة بغداد، الاربعاء، عن وجود مليون و600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية في العاصمة، فيما اكدت مفوضية اللاجئين ان هناك 127 منطقة عشوائية ببغداد.

وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان صدر، اليوم، وتلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه على هامش لقائه بممثلة مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق كلير بورجوا ان “هناك مليون و600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية ببغداد”، مشددا على “ضرورة توفير السكن الملائم للفترة المقبلة عبر مشاريع المحافظة السكنية”.

وأضاف التميمي ان “بغداد تسعى للتعاون مع جميع المنظمات الاوروبية والأجنبية لمساعدة المهجرين والمتجاوزين في عموم العاصمة من الذين يسكنون في تلك المناطق العشوائية وإيجاد الحلول والمعالجات الحقيقية لمساعدتهم، والتي لم تستطع الحكومة توفير السكن المناسب لهم”.

من جهتها دعت ممثلة مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق السيدة كلير بورجوا خلال البيان الى “ضرورة التعاون بين المنظمة ومحافظة بغداد بما يتعلق بإيجاد الحلول والمعالجات الممكنة لإسكان النازحين في العاصمة وعدم اخراجهم من مناطقهم”، مؤكدة “وجود 127 منطقة عشوائية في عموم مناطق العاصمة”.

وأعلنت وزارة الأعمار والإسكان العراقية في ايلول 2012 أن بغداد فيها 129 منطقة عشوائية، مشيرة إلى أن العاصمة من أكثر المدن المظلومة في المجمعات السكانية.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين لاسيما أصحاب الدخل المحدود من بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.