موظفو جامعة البصرة يتظاهرون للمطالبة بالسكن

الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2013

شفق نيوز/ تظاهرت عشرات من موظفي جامعة البصرة، الثلاثاء، في مبنى الجامعة مطالبين بتوفير السكن لهم ولأسرهم، فيما اشاروا الى ان وعود توفير السكن للمواطن لم تنفذ.

وقال مراسل “شفق نيوز” في محافظة البصرة، ان عشرات من موظفي جامعة البصرة تظاهروا في مبنى الجامعة في منطقة الكرمة”، مشيرا الى انهم “رفعوا لافتات ورددوا شعارات بينوا فيها مطالبهم التي اجمعوا فيها على المطالبة بتوفير سكن لهم ولعائلاتهم“.

واشار بعض المتظاهرين في حديث لـ”شفق نيوز” الى ان “وعودا كثيرة قد سمعوا بها طيلة السنوات الماضية ولكنها ظلت حبرا على ورق ولم يجر تنفيذها”، مبينين “سمعنا كثيرا عن الاف المجمعات السكنية التي تبنى وعن الاراضي التي توزع ولكننا لم نر فقيرا تسلم قطعة ارض او شقة“.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، قد استهل يوم امس الاثنين، حملته الانتخابية في البصرة بالتطرق الى ملف ازمة السكن في المحافظة، والاعلان عن مشروع بـ100 الف وحدة سكنية، وتوفير المسكن المجاني للمتجاوزين.

وتشهد البصرة منذ منتصف التسعينيات أزمة سكن تفاقمت كثيراً في الأعوام القليلة الماضية من جراء النمو السكاني الكبير وتصاعد وتيرة الهجرة إليها من المحافظات الجنوبية الأخرى، ومن أبرز تداعيات تلك الأزمة ارتفاع أسعار البيوت وقطع الأراضي السكنية بشكل كبير، يضاف الى ذلك اخفاق الحكومات المتعاقبة في حل المشكلة وتوفير السكن للمواطنين، لاسيما من الفقراء وذوي الدخل المحدود.