منظمة احصائية “مرتفعة” للعنف ضد نساء العراق

 الإثنين, 25 شباط/فبراير 2013

شفق نيوز/ ذكرت منظمة وارفين للدفاع عن قضايا المرأة، الاثنين، أن نسبة العنف الموجه ضد المرأة في باقي مناطق العراق وصلت إلى 70%.

وكشفت المنظمة الكوردية اليوم عن نتائج استطلاع قامت به في 15 محافظة عراقية باستثناء محافظات إقليم كوردستان الثلاث.

وقالت لنجة عبدالله رئيسة المنظمة لـ”شفق نيوز” “قمنا بهذا الاستطلاع بالتعاون مع برنامج العدالة في متناول الجميع المدعوم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واجري الاستطلاع في 15 محافظة عراقية من خلال توزيع استمارات على النساء ومن مختلف الشرائح”.

وأضافت “هدفنا ان نعرف العنف ونوعيته وقمنا بتوزيع 2500 استمارة ووصلنا الى الى نتيجة ان العنف ما بين 60 الى 70 % ونعتبرها نسبة مرتفعة اذا ما قارناها مع الدول الاخرى”.

وعن سبب اختيارها 15 محافظة عراقية خارج نطاق اقليم كوردستان اجابت عبدالله بالقول “بحكم انه بعد 2003 كان الوضع غير مستقر ولم تسنح لهم الفرص لمواجهة العنف ضد المرأة وان إحصائيات العنف ضد المرأة يتم إخفاؤها من قبل الحكومة العراقية ووزارة حقوق الانسان”.

وتابعت “هم دائما يقولون في المحافل الدولية ان العنف الموجه ضد المرأة في الاقليم في ارتفاع وبدأوا يستخدموه كأداة سياسية ضد الإقليم وللإساءة الى سمعة الإقليم، قمنا باجراء هذا الاستطلاع لنعرف مدى صدقهم في اقوالهم”.

واستطردت عبد الله “في هذا الاستبيان تم الاستناد على النماذج العشوائية الكثيرة والمراحل المتتالية ومجتمع البحث عبارة عن العراق ماعدا اقليم كوردستان لان الاقليم له طبيعته الخاصة وفي الكثير من الاوجه له اختلافات مع الاجراء الاخرى من العراق”.