منظمات المجتمع المدني تطالب النواب العراقيين بتبرير اخلاقي لاستلام رواتبهم دون القيام باي مهام

بغداد10اب/اغسطس(آكانيوز)- طالب عدد من مسؤولي منظمات المجتمع المدني العراقية، اعضاء مجلس النواب بدورته الثانية تقديم تبرير اخلاقي لاستلامهم الرواتب دون القيام باي من مهامهم، فيما طالب اخرون النواب تحديد موقفهم ازاء حالة الشلل السياسي.

وقالت هناء ادور رئيسة منظمة امل لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم الثلاثاء، إن “العديد من اعضاء مجلس النواب يتمتع باجازة ترفيهية خارج البلد في الوقت الذي تأخر فيه دفع المستحقات المالية لستة اشهر للنساء المشمولات بشبكة الحماية الاجتماعية”..مطالبة “النواب ان يقدموا تبريرا اخلاقيا لاستلامهم الرواتب والمستحقات المالية الضخمة من دون القيام باي من مهامهم“.

من جهته طالب علي العنبوري رئيس الجمعية العراقية للادارة والتنمية الصحية النواب المنتخبين من قبل الشعب ان يحددوا موقفهم ازاء حالة الشلل السياسي”.. داعيا “اياهم الضغط على قياداتهم من اجل عقد جلسة النواب وحسم تشكيل الرئاسات الثلاث من داخل قبته“.

وشدد على ان “ضرورة اسراع مجلس النواب بتشكيل الحكومة لكفالة امن ومصالح المواطنين”..مؤكدا على ان “جميع النواب يتحملون مسؤولية سياسية واخلاقية لايجاد الحلول الممكنة لهذه الازمة“.

فيما عبرت سندس عباس رئيسة معهد المرأة القيادية لـ (آكانيوز)  عن “استيائها وغضبها لمواقف قادة العراق المنتخبين الذين وصفتهم بانهم فضلوا مصالحهم الذاتية الضيقة على حساب مصلحة الوطن”..معتبرة ذلك “استخفافا بالقيم الوطنية وحياة المواطن“.

من جانبه اوضح سامي شاتي رئيس مركز دار السلام العراقي ان “مجلس النواب الذي لايستطيع انتخاب الرئاسات الثلاث لايستحق تمثيل الشعب”..مضيفا ان “خلال خمسة اشهر اثبت فيه النواب الجدد فشلهم في قيادة البلد“.

وحمل شاتي “النواب مسؤولية خرق الدستور وتقويض الأمن والعملية السياسية”..مشيرا إلى ان “هناك خيبة أمل كبيرة لدى الشارع العراقي عندما استبدل مصلحة الناس والوطن بصراعاتهم من اجل المقاعد“.

اما شذى ناجي رئيس منظمة نساء من اجل السلام فقد قالت لـ (آكانيوز) إن “استبعاد النساء غير المبرر وتجاهل امكانياتهن في الحوارات السياسية الجارية وفي مفاوضات تشكيل الحكومة لم يعد مقبولا”..مشددة على “حق النساء المنتخبات في اشراكهن بشكل جدي من قبل الأحزاب والكتل السياسية في المفاوضات السياسية، بغية الاستفادة من القيم والخبرات والطاقات التي يمتلكنها